الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: سير أعلام النبلاء
مضوا والذكر من كل جميل ... على المعهود في الحقب الخواليأطاب الله مثواهم فقدما ... تعنوا في طلابهم العواليوبعد حصولها لهم تصدوا ... كذلك للرواية والأماليوتلفي الكل منهم حين يلقى ... من آثار العبادة كالخلالوها أنا شارع في شرح ديني ... ووصف عقيدتي وخفي حاليوأجهد في البيان بقدر وسعي ... وتخليص العقول من العقالبشعر لا كشعر بل كسحر ... ولفظ كالشمول بل الشمالفلست الدهر إمعة وما إن ... أزل ولا أزول لذي النزالفلا تصحب سوى السني دينا ... لتحمد ما نصحتك في المآلوجانب كل مبتدع تراه ... فما إن عندهم غير المحالودع آراء أهل الزيغ رأسا ... ولا تغررك حذلقة الرذالفليس يدوم للبدعي رأي ... ومن أين المقر لذي ارتحاليوافى حائرا في كل حال ... وقد خلى طريق الإعتدالويترك دائبا رأيا لرأي ... ومنه كذا سريع الإنتقالوعمدة ما يدين به سفاها ... فأحداث من أبواب الجدالوقول أئمة الزيغ الذي لا ... يشابهه سوى الداء العضالكمعبد (1) المضلل في هواه ... وواصل (2) أو كغيلان (3) المحال__________(1) معبد بن عبد الله الجهني البصري أول من قال بالقدر في البصرة قتل سنة 80.(2) واصل بن عطاء الغزال رأس المعتزلة والمتكلمين وتنسب إليه طائفة (الواصلية) من المعتزلة. مات سنة 131.(3) أبو مروان غيلان بن مسلم الدمشقي وإليه تنسب فرقة (الغيلانية) من القدرية قتله الخليفة هشام بن عبد الملك.
النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 34 - مجلد رقم: 21
|